منتدي يهتم بابناء مدينه كوستي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كوستي الجميلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طلال الخليفة

avatar

عدد الرسائل : 4
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 23/07/2010

مُساهمةموضوع: كوستي الجميلة   الإثنين نوفمبر 22, 2010 4:57 am

قع مدينة كوستى بجمهورية السودان على الضفة الغربية على النيل الأبيض (خط عرض 12-37وخط طول ا3_54) على بعد 270 كيلومترا جنوب الخرطوم. تعتبر مدينة كوستى من المدن الجديدة إذ بدأت تأخذ سمات المدن بعد سنة 1909م / 10 19م عندما امتد إليها خط السكة الحديد وبناء كبرى كوستى القديم. هذا الحدث الهام جعل من كوستى مركزا تجاريا وإداريا جذب إليها السكان من مختلف البقاع. في عام 1938 انشئ الميناء النهري وبذلك صارت كوستى ملتقى طرق برية ونهرية ونتيجة لهذا التطور ازداد عدد السكان بالهجرة الوافدة إليها.

تحتل مدينة كوستى جزءا كبيرا من السهل الفيضى للنيل الأبيض ولهذا فان المنطقة حول المدينة أرض منبسطة عدا القليل من التلال (القوز) الرملية وارتفاع الأرض عبارة عن أمتار قليلة فوق مستوى الفيضان (حوالي 371 مترا فوق سطح البحر) وفد أثرت طبغرافية المنطقة على تصريف المياه والمجارى داخل المدينة.. ففى بعض المناطق نجد أن الانحدار من النيل الأبيض لا يتعدى1 / 3000. اما من الناحية الشمالية الغربية للمدينة فنجد القيزان الرملية التي ترتفع بعض الامتار فوق سطح السهل الفيضى. ان معظم مدينة كوستى قد بنيت فوق تربة طينية قليلة التسرب شديدة التشقق في فترة الجفاف وهذا بالطبع يؤثر سلبيا علي المبانى فينتج التشقق وتغمر مياه الأمطار أجزاء واسعة من المدينة مما يصعب معه التحرك الا بواسطة الطرق المسفلتة.

ان المناخ الساثد عبارة عن مناخ حار جاف عموما حيث تصل اعلي درجة للحرارة بين 42مثوية في أبريل و33 مثوية في اغسطس وادنى درجة للحرارة بين 24 درجة في مايو و15 درجة مثوية في يناير. اما الرياح المؤثرة علي مناخ.المنطقة فتأتى من الشمال الشرقى من شهر أكتوبر الي مايو ثم تتحول الي رياح جنوبية غربية بقية شهور السنة وفي هذه الفترة تهطل الأمطار. الرطوبة النسبية تتآثر أيضا باختلاف الفصول. ففي فترة الجفاف نجد الرطوبة النسبية حوالي 32% وترتفع الي 63% في فترة الأمطار.

يمثل النيل الأبيض أهم المعالم الطبغرافية في مدينة كوستى. ففى هذه.المنطقة يصل انسياب المياه الي 83 مليون متر مكعب في اليوم مع اختلاف بسيط في كمية الانساب بين ارتفاع وانحسار النيل الأبيض وهذا يعزى الي التحكم في مياه النيل الأبيض في منابعه في المناطق الاستوائية.

النيل الأبيض عند كوستى واسع وقليل الانحدار مع وجود بعض المستنقعات والحشاثش المائية الطافية. فان عرض النهر في موقع المدينة حوالي 900_ 1000 متر ويزيد في بعض المنحنيات ليصل الي 1800متروفي موقع الكبرى القديم يصل عرض النهر الي 450مترا.
تطور المدينة
ويعود سبب تسمية المدينة بهذا الاسم للاوروبي كوستينوس الذي يعتقد انه يوناني وقد قدم هذا لاوروبي إلى المدينة وسكن بها وكان يشتري اللبن من العرب المقيمين هناك الذين يقيمون في قرية الكرو التي أصبحت حاليا من احياء المدينة وقد كانت المدينة صغيرة وقد تغير موقعها بعد إنشاء خزان جبل الأولياء في العام 1924الذي أدى إلى ان تغمر المياه المدينة القديمة مما اضطر السكان إلى النزوح إلى مناطق أكثر ارتفاعا وسمو المنطقة الجديدة بالحلة الجديدة التي هي الآن من الاحياء العريقة في المدينة.لم تاخذ المدينة سمات المدن الحديثة إلى بعد أن وصل إليها خط السكة حديد في العام 1909الذي جعل من المدينة نقطة تلاقي والمنفذ الوحيد الذي يربط بين العاصمة ووسط السودان بالاجزاء الجنوبية والغربية من السودان فكوستي هي عاصمة الإقليم الجنوبي في سكك حديد السودانSRومنها يمتد الخط الحديدي إلى واو في الجنوب ونيالا في إقليم دارفور أقصى غرب السودان هذا الوضع أدى إلى زيادة سكان المدينة بصورة مضطردة خاصة بعد إنشاء الميناء النهري بها وذلك عام 1938ثم إنشاء كبري كوستي الجديد والطريق البري الذي يمتد حتى مدينة الأبيض وقد ساهم في تطور المدينة أيضا إنشاء المصانع مثل محلج القطن الذي كان يأتي عبر السكة الحديد من مشروع الجزيرة ومصنع لحوم كوستي ومصنع الاسماك بالإضافة إلى مصانع الزيوت والحلويات وقد أصبحت المنطقة التي تسمى بالمنطقة الصناعية وقد اثرت هذه الحركة الصناعية على المدينة من حيث الانتعاش الاقتصادي وزيادة عدد السكان فقد كان العمال الذين يأتون من مناطق أخرى سرعان ما يستقرون في المدينة بل ويكونون احياء جديدة مثل حي السكة حديد وقشلاق الجيش وقشلاق الشرطة وغيرها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالسلام حسين أحمد



عدد الرسائل : 1
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 02/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: كوستي الجميلة   الإثنين يونيو 03, 2013 10:43 am

طلال مساء زين كل المتحدثون عن كوستي يتحدثون عن تاريخ النشاءة فقط ولكن عزيزي اين كوستي الثقافية واين كوستي السياحية واين كوستي الفنون ... اريد ان اشاركك الهم .... رايك شنو لو استنطقنا شهود عيان لنوافير خمسة كانت بهذه المدينة الجميلة .... ومهرجانات الزهور التي كانت تقام بهذه المدينة العطرة .... والسياحة الرياضة ... ولكن لاني من مسرحي هذه المدينة سوف اشاركك بمقال قيم عن تاريخ المسرح بكوستي ... ثق صديقي اننا روادة الاثبات في المقال ..... قريبا باذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كوستي الجميلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدينه كوستي :: ملتقي ناس كوستي :: رموز وشخصيات من كوستي-
انتقل الى: